الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر | 
 

 أخطاء يقع فيها كثير من المتحاورين مع مخالفيهم ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 32895
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98215
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 32

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alforqan.arab.st

مُساهمةموضوع: أخطاء يقع فيها كثير من المتحاورين مع مخالفيهم ..   الثلاثاء 23 سبتمبر 2014 - 22:43

أخطاء يقع فيها كثير من المتحاورين مع مخالفيهم ..

هذه تحذيرات ونصائح موجهة لمن يحاور أحدا من أهل الباطل في هذا المنتدى وغيره ! كتبتها قبل أن أتغيب عن المنتدى لفترة طويلة لظروف خاصة بعملي سائلا الله تعالى أن يوفق الإخوان لقبول الحق !

ولعل الأسباب التي دفعتني تتلخص في :

الأول : أن الكثير جدا من الناس عندما أدعوهم للدخول لمنتديات السنة ليروا كشف زيغ أهل الباطل ينتقدون بشدة أسلوب الحوار , ويقولون : ليس هناك فرق بين الشيعة والسنة في الأسلوب والحوار ؟
وبالتأمل وجدت أن الكثير من هذا الكلام صحيح !

الثاني : أن الكثير ممن يردون على أهل الباطل ليسوا مؤهلين علميا لمثل هذا الأمر ؛ الذي ربما يضرهم إذا دخلوا فيه . فعلى من يريد أن يدخل ساحة الحوار والمناظرة مع الفرق الضالة أن يصحح معتقده أولا بدراسة عقيدة السلف ويتعرف على شبهات الخصوم والرد عليها وطريقة الرد وفن المناظرة !!

الثالث : وجود كثير من المشاركات الاستعراضية التي لاهم لها إلا التسلية وحب الظهور والفرح بالانتصار على الخصم !

وهذه عشرة أخطاء من الأخطاء التي يقع فيها البعض ممن يحاور أهل الباطل , كتبتها هنا تذكيرا للعقلاء وامتثالا لقول الله : ( وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين ) :

(1) التركيز على الفضائح الفردية : حيث تعج منتديات السنة والشيعة بهذا الأمر على حد سواء .
فتدخل منتدى الشيعة فتجد عنوانا : القبض على وهابي يعمل كذا وكذا في المسجد . فيرد عليه بالعكس من الطرف الآخر !
ونفس العنوان في منتدى السنة : القبض على أحد الروافض ..إلخ
والصور توضع دون مراعاة لأي ضوابط شرعية !!

(2) العناوين المثيرة !!!!
تجد البعض يتفنن في عمل عناوين الهدف من ورائها إجبار القارئ للدخول لقراءة الموضوع والذي في الغالب ما يكون تافها !
وهو في ذلك يقلد صحافة الإثارة والفضائح بالحق والباطل والتي لاهم لها إلا جلب الزبائن !
ومن هذا الباب وضع عناوين ربما تكون سببا في الاستهزاء بالله وفتح باب السخرية بالله !! والله تعالي يقول : ( ولاتسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم ) .
فمثلا يأتي بعض الإخوة بعنوان مثير : " رب الشيعة يرقص . يلعب .. يضع رجل على رجل .. " إلخ وهو يعتمد في ذلك على روايات شيعية ربما تكون صحيحة أو ضعيفة ليدلل على ما يقول .
وفي المقابل : يذهب الشيعي لكتب السنة _ خاصة باب الأسماء والصفات _ ويأتي بنفس العناوين وربما تكون صحيحة أو ضعيفة ليدلل على مايقول دون فهم لمنهج أهل السنة والجماعة في هذا الباب القائم على أسس : الإثبات والتنزيه وقطع الطمع عن إدراك كيفية الصفة !
وعندما يدخل المنتدى المسلم البسيط فيجد مثل هذه العناوين يشك في الطرفين !

وفي ظني أن هذا الذي يحدث من الإخوة السنة ماهو إلا تأثر واضح بطريقة الرافضة وإلا فأهل السنة أبعد الناس عن هذه الطريقة التي تفتح باب الشرور !!
وفي الأثر : " ماأنت بمحدث قوما حديثا لاتبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة "
" حدثوا الناس بما يعرفون أتريدون أن يكذب الله ورسوله "

(3) تكذيب المخالف دائما حتى ولو جاء بحق !

وقد يأتي المخالف في ثنايا كلامه ببعض الحق فينبغي أن يُسَلَّم له بذلك الحق وأن يُعدل معه فقد أُمِرْنا بالعدل ( وإذا قلتم فاعدلوا ) ( إن الله يأمر بالعدل والإحسان )
ولعل تسليمك له بهذا الحق الذي ورد على لسانه يعطيه الثقة فيما تقول فيشرح الله صدره لقبول كلامك ؛ أما إذا وجدك هكذا تعارضه على الخط دائما بحق وبباطل فهذا يجعله يصر على باطله !!

(4) الإكثار من المشاركات الاستعراضية والإعجاب بالنفس !

فكثير من المشاركات لافائدة فيها وتضر بالمنتدى ولاتنفعه ! والأدهى من ذلك أن صاحبها يعجب بها ويظن أنه أتى بما لم تأت به الأوائل !
ولاهم له من المشاركة إلا زيادة رقم الدخول عليها أو كثرة الردود عليها دون أن يضع في حسبانه : الإخلاص ؛ وهداية المخالف لطريق الحق ؛ فلئن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم !

(5) الحوار الهابط واستخدام ألفاظ لاتليق بمسلم !

وهذا أحد الأمور التي يشتكي منها الكثير ممن أحجموا عن الدخول في منتديات الدفاع عن السنة أو الرد على أهل الباطل , لاسيما مايتعلق بالمسائل الجنسية !!
ولعل مايحذفه المشرفون من ذلك كثير ولكن الأمر يحتاج لحذف المشاركة بالكلية ووقف المشارك كعلاج صارم لهذا الأمر المضر حقا بالمنتدى !

(6) التطاول على العلماء والتسرع بتخطئتهم !

بعض الإخوة إذا ورد كلام لبعض العلماء الكرام _ علماء السنة _ ولايروق له أو لايفهمه وأشكل عليه يسارع إلى تخطئتهم ويدعى أنهم ليسوا بمعصومين !
نعم هم ليسوا بمعصومين ولكن على أي أساس تخطئهم ؟ ناقش بالدليل وأفهم مقصدهم قبل أن تتسرع _ وأنت في مقام المناظرة _ بتخطئتهم !

(7) قلة البضاعة في الصناعة الحديثية والتاريخ !

يدخل بعض الإخوة هذا الميدان وكأنه إمام كبير في الحديث , متخصص في العلل والأسانيد , ولايشق له غبار في فن التاريخ فيناقش ويحاور وهو لايعلم من هذه العلوم إلا أسمها وربما تعرض عليه المسألة للمرة الأولى فلا يبالي ويتجرأ فيتكلم فيها دون سابق علم بها ؛ فيخبط خبط العشواء ويأتي بأمور تضر به وتجلب عليه السخرية , وتشجع الروافض على الباطل !
فمن أراد أن يتكلم في أي مسألة في هذا الباب فينبغي أن يدرسها جيدا ولايتجرأ على الكلام فيه بدون علم !

(8) الاستهزاء بالخصم والتنكيت عليه وفتح الباب لذلك !

فبعض الإخوة يأتي بأحاديث نبوية ويقلب معناها ويوجهه للخصم استهزائا به ويريد منه بعد ذلك أن يسمع مايقوله له ؟
هل يسمع منك وأنت تسخر منه ؟ لن يسمع منك أبدا ! وأنت تضيع وقتك !

(9) الجدال وفتح موضوعات كثيرة وترك وحدة الموضوع !!

البعض لايهمه الوقت فيضيع الساعات في جدال لايفيد ومناقشات في مواضيع متفرقة مشتتة ليس من ورائها طائل ولو صرفها لما يفيد لكان خيرا له ولإخوانه !
فما الفائدة مثلا من مناقشة من يلعن ويسب ولاهم له إلا هذا الأمر ؟
وماالفائدة في مناقشة الغوغاء والمعاند الجاهل جهلا مركبا وهو مصر على رأيه ولاهم له ولاغرض له إلا تضيع وقتك وإفساد المنتدى !

(10) المحاباة والعنصرية في التعامل مع المشاركات وحب الثناء من المشاركين !

تجد بعض الإخوان في المنتدى يتفاعلون مع أفراد معينين فينصرونهم بحق وبباطل ويهللون لهم على أي شيء , ويحجمون عن المشاركة في الموضوعات الأخرى والتي ربما تكون جادة ونافعة أكثر مما يصفقون لها , ويضيع الحوار العلمي وسط تبادل التهاني والفرح بالانتصار وحب الثناء !


هذه بعض من المخالفات المضرة أتمنى ممن يحاور أهل الباطل أن يتجنبها حتى لايسيء للسنة وهو لايشعر !

نسأل الله الهداية والتوفيق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أخطاء يقع فيها كثير من المتحاورين مع مخالفيهم ..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: Known to the islam :: الحـوار الشيعــي :: شبهات الشيعه وردها :: شبهات متفرقات-
انتقل الى: